سعر الدولار اليوم

سعر الدولاراليوم 29/7/2023 في مصر يهبط بالسوق السوداء

سعر الدولاراليوم 29/7/2023 في مصر يهبط بالسوق السوداء
سعر الدولاراليوم 29/7/2023 في مصر يهبط بالسوق السوداء

يرصد لكم موقع الدولار نيوز سعر الدولاراليوم 29/7/2023 في مصر .

تكرر هبوط سعر صرف الدولار في السوق السوداء مرة أخرى مع تكبد خسائر كبيرة، وذلك نتيجة لارتفاع المعروض بنسب كبيرة خلال التعاملات الأخيرة. عبر متعاملون عن استيائهم واعتراضهم على عدم وجود تنفيذ فعلي للعمليات وتوقف السوق عن العمل، حيث لا يمكنهم الحصول على أسعار صرف مناسبة للدولار.

وقد شهدت أسعار الصرف في السوق السوداء انخفاضا ملحوظا، حيث اقتربت من 42 جنيهاً في وقت سابق إلى أقل من 38 جنيها خلال تعاملات متأخرة من مساء الجمعة.

وعلى النقيض من ذلك، استقرت أسعار صرف الدولار في السوق الرسمية، حيث بقيت ثابتة دون تغيير يذكر في البنك الأهلي المصري وبنك مصر، بلغ سعر صرف الدولار مستوى 30.75 جنيها للشراء و 30.85 جنيها للبيع، وفي البنك التجاري الدولي – مصر، سجل سعر صرف الدولار نحو 30.85 جنيهاً للشراء و 30.95 جنيهاً للبيع. وأخيرا، في البنك المركزي المصري، بقي سعر صرف الدولار ثابتاً عند مستوى 30.83 جنيها للشراء و 30.93 جنيهاً للبيع.

هذا ما يمكن القول عن التطورات الأخيرة في سوق صرف الدولار في مصر. يبدو أن هناك استقرارا نسبيا في الأسعار في السوق الرسمية، في حين أن السوق السوداء ما زالت تشهد انقساما واضحا بين تراجع الأسعار فيها وبين عدم توافر فرص تداول فعلية للعملات.

ربط متعاملون بين خسائر الدولار في السوق السوداء وتحركات حكومية جديدة في العديد من القطاعات. في الأيام الماضية، تم الإعلان عن تنفيذ صفقتين ضمن برنامج الطروحات الحكومية، مما يشير إلى انفراجة قادمة في الأزمة الناجمة عن شح الدولار في السوق الرسمية.

قامت الحكومة أيضا باتخاذ إجراءات أخرى تهدف إلى التخفيف من ضغط الدولار على الاقتصاد المصري. أبرز هذه الإجراءات هو قرار إعفاء الذهب الوارد بصحبة الوافدين من الرسوم والجمارك، باستثناء ضريبة القيمة المضافة المحسوبة على المصنعية فقط. هذا الإجراء ساهم في فك الارتباط بين أسعار الذهب في السوق المحلية وأسعار صرف الدولار في السوق السوداء.

بالإضافة إلى ذلك، شهدنا دعوات لمقاطعة التعامل مع السوق الموازي للدولار من بعض القطاعات التجارية، وعلى رأسها تجار السيارات. وقد دعت رابطة تجار السيارات جميع المستوردين والوكلاء والموزعين المتعاملين في سوق السيارات المحلية إلى التوقف عن شراء الدولار من السوق السوداء من خلال حملة بعنوان “ادعم الجنيه عملة بلدك”. وطالبت الجميع بعدم المساهمة في خلق حالة طلب على الدولار لمدة شهر واحد حتى تستقر أوضاع البلاد.

في القطاع الصناعي، أطلقت شعبة المحاجر والرخام بالغرفة التجارية بالقاهرة مبادرة لوقف استيراد الرخام والجرانيت من الخارج لمدة شهر، وذلك لتقليل الضغط على الدولار.

علاوة على ذلك، أُعلنت عمليات بيع حصص في بعض الشركات ضمن البرنامج الحكومي للطروحات، ومن بينها شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية التي اشترت شركة “باكين” بقيمة 24.9 مليون دولار. كما تم تنفيذ بيع حصة جديدة من شركة المصرية للاتصالات بقيمة إجمالية 3.747 مليار جنيه.

يعزز السيناريو أن هذه التحركات الحكومية والتجارية قد تساهم في التخفيف من الضغط على الدولار في السوق السوداء وتحسين أوضاع الاقتصاد المصري في المستقبل القريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى