سعر الدولار اليوم

الليرة تفاجئ الجميع.. سعر الدولار في سوريا اليوم الاثنين 09 أكتوبر 2023

تحدثنا اليوم عن أسعار صرف الدولار وبعض العملات الأخرى في سوريا خلال جلسة التداول في الاثنين، 09 أكتوبر 2023. شهدنا انخفاضًا في سعر الدولار الأمريكي في مصرف سوريا المركزي وأيضاً في السوق الموازية.

سعر الدولار في سوريا
سعر الدولار في سوريا

فيما يتعلق بسعر الدولار في نشرة الحوالات والصرافة، فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند 11500 ليرة للدولار الواحد في مصرف سوريا المركزي.

أما فيما يتعلق باليورو، فقد وصل سعر صرف الليرة السورية مقابله إلى 11860.80 ليرة في مصرف سوريا المركزي.

وفيما يخص متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك وفقًا لنشرة الصرف، فقد بلغ حوالي 11500 ليرة.

أما في السوق السوداء، سُجِّل سعر الدولار الأمريكي في دمشق عند 13250 ليرة للشراء و 13350 ليرة للبيع، بينما في الحسكة بلغ 12850 ليرة للشراء و 12950 ليرة للبيع، وكانت الأسعار المماثلة في دمشق وحلب وإدلب.

وفيما يخص المصرف العقاري في سوريا، أعلن رفع سقف السحب اليومي لبطاقات المصرف من 300 ألف إلى 500 ألف ليرة. وأوضح مدير الدفع الإلكتروني في المصرف “سامر سليمان” أن هذا الإجراء يأتي تماشيًا مع زيادة الرواتب والأجور، ولضمان توفير خدمات إضافية للمستفيدين من المصرف.

وأشار “سليمان” إلى وجود صرافات آلية تدعم سحب مبالغ تصل إلى 300 ألف ليرة في عملية واحدة وأخرى تصل إلى 200 ألف ليرة، مما يتيح للمواطنين سحب المبلغ على دفعتين خلال يوم واحد.

ويجدر بالذكر أنه لم يتم حاليًا فرض أي رسوم على هذه الخدمة بالرغم من أنه كان يتم تقديم طلب ودفع رسم سحب قدره 3000 ليرة في السابق.

في سبتمبر الماضي، تم زيادة سقف السحب اليومي من 200 ألف إلى 300 ألف ليرة.

يعاني صرافون في سوريا من مجموعة من المشاكل، بما في ذلك ساعات التقنين الطويلة، وانتقال سكان الأرياف إلى المدن لاستلام رواتبهم بسبب انقطاع التيار الكهربائي في الريف، مما يزيد من الضغط على صرافات المدينة. كما يواجهون صعوبة في تأمين المشتقات النفطية اللازمة لتشغيل المولدات، وانقطاع الشبكة الكهربائية نتيجة انقطاع التيار، إلى جانب الاهتمال بالأجهزة بسبب الضغط الكبير وزيادة عدد العمليات.

وفي سياق ذلك، تم زيادة الرواتب والأجور بنسبة 100% بموجب مراسيم تشريعية صدرت في منتصف أغسطس الماضي، وشملت العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين وكذلك المشاهرين والمياومين والمؤقتين بمختلف أنماطهم وأوضاعهم. كما شملت أصحاب المعاشات التقاعدية وتوزعت حسب الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة النافذة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى