سعر الدولار اليوم

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم السبت 6 يناير 2024

حافظ سعر صرف الدولار في لبنان اليوم على استقراره مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات السبت 6 ديسمبر/كانون الأول 2024.

سعر صرف الدولار في لبنان

ويواجه لبنان أزمة جديدة مع نفاد أموال صندوق النقد الدولي التي صرفها مجلس الوزراء، بعدما رفض نائب حاكم مصرف لبنان بالإنابة، وسيم منصوري، تحويل الأموال لتغطية نفقات رئيسية للحكومة في حال عدم توفر الغطاء القانوني.

وحذر خبراء من أن لبنان سيصبح دولة عاجزة عن دفع رواتب القطاع العام، وستكون أمام خيارين؛ إما مواجهة الناس في الشارع، أو الخضوع لشروط صندوق النقد والبدء بالإصلاحات.

سعر صرف الدولار في لبنان

بلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة

 

واعتبر رئيس لجنة المال والموازنة، النائب إبراهيم كنعان، أن الحكومة صرفت الأموال خلافاً للقوانين المالية، والتعهد الذي قدموه للمجلس النيابي؛ وهو ما أكده الخبير المالي والاقتصادي، سامي نادر، مضيفاً أن صرف أموال السحب الخاص يعكس عدم مصداقية الدولة أمام الخارج.

 

لم يصدر مصرف لبنان بيان بشأن تجديد التعميم 151، الذي يحدد سعر الدولار المصرفي عند 15 ألف ليرة، ما أصاب المصارف لحالة من الضبابية حول الاستمرار في تطبيقه أو التوقف عن التقيد بهذا التعميم.

 

وتمهل المودعين في تطبيق التعميم بعدما ترددت أنباء عن مصرف لبنان سوف يعمد الى توحيد سعر الصرف حسب السوق الموازية، وبالتالي سيلغي تعدد أسعار الصرف، بما في ذلك التعميم 151، وذلك بمجرد إقرار موازنة 2024.

 

وفضل المودعين الانتظار لحين إقرار الموازنة ليقبضوا على سعر صرف الدولار في لبنان في البنك المصرفي على أساس السعر في السوق الموازية وليس على أساس 15 ألف ليرة للدولار الواحد.

 

يعتمد مصرف لبنان في المرحلة الحالية على الاستقرار النقدي وعدم المخاطرة، خصاصة بالنسبة لتبدل سعر صرف الدولار المصرفي، واضعًا بعين الاعتبار الحفاظ على الاحتياطي الإلزامي وعدم اقراض الدولة اللبنانية وعدم طبع مزيد من العملة، بعدما خفض حجم الكتلة النقدية إلى ما دون 60 تريليون ليرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى