أخبار عربيةأخبار عالميةمنوعات

هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان؟ ومتى ليلة القدر وفضل ليلة القدر على المسلمين

سنتناول مناقشة موضوع هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان ؟ وسنستعرض في الدولار نيوز آراء العلماء والفقهاء حول هذا الأمر، إضافةً إلى التوجيهات الدينية حول كيفية الاستعداد لهذه الليلة العظيمة وأفضل الطرق لإحيائها بالعبادات والأعمال الصالحة

في شهر رمضان المبارك، يبحث المسلمون عن ليلة القدر، التي ورد في القرآن الكريم أنها خير من ألف شهر. تلك الليلة العظيمة التي تُعتبر من أهم ليالي هذا الشهر الفضيل، والتي يُشتهى لها النجاة والمغفرة والرحمة من الله سبحانه وتعالى يترقب المسلمون ويبحثون في التاريخ والسنة عن موعدها، في سعيهم لاستغلال فضلها والتقرب إلى الله عز وجل.

هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان
هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان

هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان ؟

وفق قول كثير من العلماء، يتحرى المسلمون ليلة القدر ليلة 27 رمضان راجين من الله العفو والعافية، التي تصادف ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024.

 

ما نعرفه يقينا أن الله سبحانه وتعالى أخفى موعد ليلة القدر عن عباده

مثلما فعل مع إخفاء يوم القيامة وآجال الأشخاص وأعمارهم وساعة الإجابة في يوم الجمعة، فجعل الرسول الكريم ينساها حتى يرى منهم الاجتهاد والسعي والاستزادة في العبادة والعمل الصالح.

 

ولذلك نلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، ثم نركز على الليالي الوترية حسبما روي عن عائشة أم المؤمنين- رضي الله عنها- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”.

 

أما ان هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان وأنها ثابتة كل عام

فمأخوذ عن قول أُبي بن كعب رضي الله عنه عندما سُئل عنها: “والله إني لأعلمها، وأكثر علمي هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين”، ومع ذلك يشير علماء وأئمة أن ليلة القدر متغيرة كل عام، وأن ليلة 27 رمضان هي شكل من أشكال الاحتفال بها، ولذلك الاجتهاد في العشر الأواخر جميعا هو الأفضل.

 

علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية

سعي المسلمين إلى معرفة ليلة القدر ليلة 27 رمضان بالفعل أم لا، يأتي من رغبتهم جميعا في الفوز بها، قهي ليلة العتق من النار وغفران الذنوب، والاعتقاد بأنها توافق ليلة بعينها يفتح أبواب الأمل أمام الفدرة على اغتنامها.

من الأفضل، أن يسعى العبد طوال أيام العام لينال رضا ربه الحليم ويقتدي برسوله الكريم، ومن سبل طمأنة النفس أنها قد بلغت ليلة القدر هي تحريها في العلامات التي ذُكرت في السنة.

 

كيفية إحياء ليلة القدر:

“ليلة القدر خير من ألف شهر” كيف يمكن أن يُحي المسلم هذه الليلة ويغتنم فضلها العظيم؟ سواء كانت ليلة القدر ليلة 27 رمضان أو أي من ليالي العشر الأواخر من الشهر الكريم، فعلى المسلم العابد الصائم أن يسعى إلى تحري ليلة القدر والاستزادة في العبادة.

 

دعاء ليلة القدر

يحب الله الدعاء ويعدّه عبادة مستقلة، ويحب العبد اللحوح في دعائه، وفي ليلة القدر ليلة 27 رمضان المباركة على المسلم أن يُكثر من ذكر الله، والدعاء بما هو خير وما يجري على لسانه ويجود به قلبه، راجيا من الله القبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى